دراسات الجدوى الاقتصادية /وافكار مشروعات صغيرة ومتوسطة /صناعات ومهارات, صناعات متنوعة, المشروعات الصغيرة والمتوسطة, فرص الاستثمار, دراسات جدوى لبعض المشروعات الصغيرة, مشروعات ادوات منزلية/.دراسة جدوي لمشروع /دراسة جدوى مصانع

إعلان علوي

آخر الأخبار

Post Top Ad

Tuesday, July 23, 2019

مشروع انتاج بديل البيتموس المستورد

مشروع انتاج بديل البيتموس المستورد  انتاج بديل البيتموس المستورد صناعة البيتموس البيتموس ويكيبيديا اسعار تربة البيتموس طريقة عمل تربة الكومبوست سعر شيكارة البيتموس 2018 سعر البيتموس 2018 بيتموس مخصب خلط البيتموس مع التربةمشروع صغير »مشروع انتاج بديل البيتموس المستورد مشروع انتاج بديل البيتموس المستورد مشروع انتاج بديل البيتموس المستورد ذات اهمية كبيرة جدا ويجب انتشارة حيث انة يعمل علي انتاج بيئة رخيصة الثمن لأنتاج شتلات الخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة, ويتم استغلال المخلفات من المشروعات التي تعتمد علي توافر خامات رخيصة يتم من خلالها انتاج منتجات لها قيمة عالية, وايضاً تقدم حلولاً كثيرة في عملية التلوث البيئي حيث ان هذة الشتلات يتم انتاجها من خلال المخلفات الصناعية, وايضاً تفتح باباً كبيراً للأستثمار من البيئة, وفي هذة التدوينة سوف نتعرف علي كيفية انتاج بديل البيتموس المستورد.

اهداف المشروع:
 1. تقديم حل لمشكلة التلوث البيئي عن طريق جمع المخلفات.
 2. توفير منتج مصري منافس للمستورد.
 3. تقليل الاستيراد من هذا المنتج وبالتالي يعمل علي توفير العملة الصعبة وازدهار الاقتصاد المحلي نسبياً.
 4. التخلص من المخلفات الخشبية التي لها ضرر كبير علي البيئة.
5. الاستغلال الامثل للمخلفات في عملية دعم الزراعة وانتاج شتلات غير متوفرة في السوق المحلي. منتجات المشروع: يتم في هذا المشروع انتاج تربه زراعيه بديله للبيتموس المستورد من الخارج بتكاليف اقل وهذه التربه يمكن استغلالها في انتاج الشتلات المتعارف عليها والغير متعارف عليها مثل شتلات الخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة.
مراحل الانتاج:
1. تجميع المخلفات الصناعية.
 2. نقوم بفرم المخلفات وتجهيزها لعملية الكمر.
 3. اضافة المكونات مع الخلط الجيد.
 4. اجراء عملية الكمر.
 5. الاستمرار في عملية الكمر والتقليب جيداً.
 6. وفي النهاية نقوم بعملية التعبئة والتغليف للمنتج النهائي.
 المعدات اللازمة للمشروع:
1. ماكينة فرم المخلفات.
2. معدات يدوية.
3. اجهزة قياس.
 الخامات اللازمة للمشروع:
 تتوافر المواد الخام اللازمه لصناعة بديل البيتموس في الاسواق المحليه ولا توجد حاجة لاستيرادها، هذه المواد الخام هي،،
 1. المخلفات الناتجة من الصناعات الخشبية.
2. سبلة مواشي.
 3. لقاح بكتيري.
 4. صخر فوسفاتي.
 5. بنتونيت.
 6. ديولوميت.
 7. كبريت زراعي.
 8. عبوات بلاستيكية.
 المساحة والموقع:
 يلزم لهذا المشروع مساحة لا تقل عن 300 متر مربع وتكون مجهزة بقواعد خرسانية حتي نستطيع من تثبيت المعدات اللازمة للصنع عليها, مع توفير وسائل الحماية والامان للموقع واختيار مكانة المناسب, ويفضل ان يكون بعيداً عن المناطق السكنية, فيفضل في المناطق الصناعية, لأن المواد المستخدمة نفايات ومخلفات صناعية وهي ضارة جدا بالبيئة وبالانسان ايضا وتسبب الكثير من الامراض, مع توفير مصدر للطاقة الكهربية ومصدر للتهوية والمياة.
 العمالة اللازمه للمشروع:
 يلزم لهذا المشروع 4 عمال من العمالة الحرفية بالاضافة الي شباب الخريجين ايضاً, ويكون العمل لوردية واحدة فقط يومياً مدتها 8 ساعات, مع مراعاة تقدير هؤلاء العمال مادياً ومعنويا ومنح العمال الجادين بعض الحوافز والاضافات ولضمان تحسين جودة المنتج فيما بعد, ومعاقبة العمال المتكاسلين عن طريق الخصومات, وايضاً تطبيق جميع الاجازات الرسمية.
 التسويق والمبيعات:
 يعتبر هذا المنتج من المنتجات كثيرة الاستيراد وغالية الثمن ولا تتوافر في السوق المحلي, لذا يجب انتاج منتج ذو جودة عالية لتسطتيع من خلالة منافسة المنتج المستورد وسهولة تسويقة, ويجب استخدام بعض الاستراتيجيات التسويقية المختلفة لكي نتمكن من سهولة تسويقة, لكن في البداية يجب تحديد العملاء المستهدفين لهذا المشروع وهم (منتجي شتلات الخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة – المستوردين لهذا المنتج من الخارج – اصحاب الاراضي الصالحة لزراعة مثل هذة المنتجات),
 ويمكن الوصول اليهم من خلال بعض الطرق والاساليب التسويقية التالية,
 1- ان تقوم بعمل زيارات شخصية او ارسال مندوبين الي هؤلاء العملاء المستهدفين واقناعهم بالمنتج ويمكنك التعامل معهم فيما بعد.
 2- المعارض المتخصصة: حيث يمكن حضور بعض المعارض المتخصصة في بيع هذة المنتجات, فيمكن مقابلة بعض العملاء المستهدفين هناك والتعرف عليهم وعرض المنتج عليهم واقناعهم بة ومن ثم التعامل معهم.
 3- يمكن عمل اعلان في مجلة تجارية متخصصة واسعة الانتشار يمكن من خلالها الوصول الي الشريحة التسويقية المطلوبة.
 4- الاسواق المتخصصة: يمكن عرض المنتج في بعض الاسواق المتخصصة في بيع المنتجات المماثلة والتسويق لة مباشرة.
 الاشتراطات الصحية والبيئية:
 1- يجب توافر وسائل الحماية والامان الشخصية عن طريق ارتداء الملابس الواقية من اضرار النفايات المستخدمة في عملية التصنيع.
 2- اختيار مكان مناسب وبعيد عن المناطق السكنية ولكن يفضل ان يكون قريب من المواد الخام لتوفير الوقت والمال المستهلكين في عملية نقل المواد الخام للموقع.
 3- النظافة المستمرة لاماكن تخزين المنتجات النهائية والمحافظة علي نسبة الرطوبة مناسبة حتي لا تهلك هذة المنتجات.
 4- توافر احتياطات الامن الصناعي المناسبة

No comments:

Post a Comment

أرشيف المدونة الإلكترونية

أحدث التعليقات