دراسات الجدوى الاقتصادية /وافكار مشروعات صغيرة ومتوسطة /صناعات ومهارات, صناعات متنوعة, المشروعات الصغيرة والمتوسطة, فرص الاستثمار, دراسات جدوى لبعض المشروعات الصغيرة, مشروعات ادوات منزلية/.دراسة جدوي لمشروع /دراسة جدوى مصانع

إعلان علوي

آخر الأخبار

Post Top Ad

Tuesday, October 9, 2012

مشروع مبادرون

مشروع مبادرون

يسر مؤسسة إتجاه بالتعاون مع مؤسسة سينيرجوس الإعلان عن فتح باب قبول الترشح لبرنامج مبادرون مصر. يمثل هذا البرنامج استثمارا في القيادات الناشئة التي لها دوراً رئيسياً في بناء مستقبل مصر. خاصتاً في مثل هذا الوقت الانتقالي، يمثل الوصول إلي التمويل، الدعم الفني، المشاركة في الشباكات والمنتديات الاقليمية والعالمية، تحدياً للمبادرين في الاستجابة بكفاءة لإحتياجات المجتمع وأفراده. ومن هنا، يمثل البرنامج أهمية خاصة بدعم مالي يصل الي 140000 جنيه مصري ودعم فني لاكثر المبادرات تاثيراً في المجتمع.
إن الهدف العام لهذا المشروع الذي سيستمر لمدة سنتين هو المساهمة في الانتقال الناجح للدمقراطية والازدهار الإقتصادي في مصر عن طريق زيادة فرص العمل خاصتاً للشباب ودعم جيل جديد من الرواد في المجتمع المدني والإقتصادي. هذا البرنامج سيبحث عن ويدعم الرجال والنساء الذين قاموا بتأسيس أعمال ومؤسسات المجتمع المدني والذي يهدف عملهم إلى تحسين رفاهية أولئك الذين يعيشون في المناطق الجغرافية التي يعملون فيها.
أثناء تنفيذ هذا المشروع سوف تقدم كلا من إتجاه و سينيرجوس خبراتهم الطويلة في دعم الرواد الإجتماعيين حول العالم وخاصتاً في العالم العربي ومصر بالإضافة إلي الدعوة إلي خلق عناصر قيادية وفرص عمل للشباب المصريين. يهدف مشروع "مبادرون مصر" الي تحقيق الأهداف التالية:
1- تقوية المبادرات المجتمعية في مصر: والتي اثبتت نجاحها المبدئي في التنمية الإقتصادية والإجتماعية عن طريق العمل مع المبادرين اللذين يقودون هذه المبادرات. ولهذا، فسوف يتم اختيار 50 مبادراً مبدعاً مع التركيز بالمبادرات التي تركز على تنمية الشباب، خلق فرص عمل ومصادر دخل. هؤلاءالمبادرون سوف يتلقون مجموعة من الخدمات تشمل جائزة مالية، بناء قدرات ومتابعة، وبناء علاقات استراتيجية لزيادة فاعلية واستدامة مبادراتهم.
2- تقوية مهارات وبوادر القيادة لمجموعة من المبادرين الناشئين اللذين يعملون في اعمال واعدة: عن طريق تزويدهم بالتدريب وفرص التشبيك اللازمة. سوف يقدم البرنامج لـ 250 مبادرا ناشئاً التدريب وورش العمل وتبادل الخبرات مع المبادرين المحترفين لبناء مهارتهم وقدراتهم علي تحقيق أفكارهم وبرامجهم.
3- بناء مهارات الشباب المصري وتقوية فرص عملهم: عن طريق برنامج تدريبي لـ 1000 شاب وشابة في مشروعات تنموية واقتصادية يزودهم بمهارات العمل والتدريب وزيادة رغبتهم في اتخاذ العمل الاجتماعي كمهنة.
4- زيادة الوعي بالمبادرات المجتمعية ورؤيتها وغرس روح المبادرة بين الشباب: عن طريق تنظيم مسابقات المبادرة، وتسليط الضوء اعلامياً عليها، وتطوير أنشطة معرفية للدعوة للمبادرات المجتمعية في مصر.

جوائز البرنامج

سوف يخدم البرنامج ثلاث مجموعات من المشاركين اللذين بدورهم يعملون لصالح مجموعات اكبر:عدد 50 مبادرون مصر، عدد 200 من المبادرون الناشئون، و 1000 من المتدربون المتطوعون. هذا الاعلان عن تقديم الطلبات خاص بجائزتي "مباردون مصر" و "المبادرون الناشئون" فقط. سوف يتم الاعلان عن برنامج تدريب المتطوعين في خلال ثلاث اشهر من اعلان نتائج "مبادرون مصر".
أولاً جائزة "مبادرون مصر"
سوف يحصل 50 مبادرا  المميزات التالية:
1- منحة مالية: قدرها 140000 ألف جنيه مصري خلال عامين. صممت الجائزة كمنحة غير مشروطة لمساعدة منظمة المبادر توزع عبر دفعات كل ستة شهور طبقا للميزانية المتفق عليها واستيفاء التقارير المطلوبة. يمكن للمبادر استخدام المنحة لتقوية منظمتهم، توظيف اعضاء جدد، تكبير برامج حالية أو بدأ مشروعات جديدة وزيادة عدد المستفيدين منها.
2- الدعم الفني والمهني:سوف يتلقي المبادرون خدمات تنموية مخصصة بشكل مستمر لتطوير مؤسساتهم، تحسن مهاراتهم القيادية، و معالجة تحديات حاجات أو معينة. هذه الخدمات سوف ينثقها مدير علاقات واللذي سيقابل المبادر بشكل منتظم لمناقشة التحديات الرئيسية وفحص برامجهم ومدي تقدمهم بناءا علي الاهداف التنموية الشخصية والمؤسسية المتفق عليها. تشمل هذه الخدمات:
· منهج SEAP
· المشاركة في المؤتمرات القومية
· الارشاد الفردي والجماعي
· منتجات ميكروسوفت
3- التواصل والتشبيك الاستراتيجيمع القادة في مجال الأعمال، الحكومة، الداعميين، والمجتمع المدني في منطقتك وجميع أنحاء العالم للارتقاء بابداعك والوصول الى أثر اعظم. على الرغم من أن معظم الانشطة سوف تقام داخل مصر الا أن مبادرون مصر سوف يتاح لهم الوصول للشبكات الاقليمية والعالمية لسنرجوس وشركائنا. بعض أنشطة التشبيك تشمل:
· تبادل المعارف والخبرات بين الزملاء: ستتاح الفرصة لمبادري مصر لزيارة مشروعات مبادرين اخرين للتعلم من طرقهم في التخطيط والتنفيذ. كما انه سيتاح لهم الوصول لمبادرين من دول عربية اخري.
· التشبيك داخل شبكة سنرجوس: من الشبكة الرسمية والغير رسمية المؤلفة من المستثمرين الاجتماعيين، قادة المجتمع المدني، المؤسسات التجارية والاكاديمية، والقادة المؤثرين من جميع انحاء العالم. أن التشبيك يعتبر من اهم مميزاتنا لربط الافراد والمجموعات الذين يشتركون في نفس الافكار او الموارد. سيتم التشبيك ايضا من خلال المشاركة في الفعاليات التي تنظمها سنرجوس واتجاه بشكل دوري في مصر وخارجها.
· الالتحاق بالمنتديات الاقليمية والعالمية: فمن خلال هذه المنتديات يمكن لمبادري مصر ان يعرضو مشروعاتهم وان يطورو صلات ومعارف مهمة.

ثانيا جائزة "المبادرون الناشئون"

ما يقارب من 200 مبادرا نشائا سوف يتاح لهم مجموعة من الخدمات التي سوف تساعدهم علي تنمية قدراتهم و تطوير افكارهم وثقل مهاراتهم القيادية والدعوية. هذه المجموعة من المبادرين هم من قدموا افكارا واعدة لكنهم لم يصلو للمرحلة النهائية لـ"مبادرون مصر". تشمل هذه الخدمات:
· برامج تدريبية
· برنامج SEAP المبسط
· دوائر التعلم من الزملاء
· دورات الكترونية عن المشروعات المجتمعية

ثالثاً برنامج التدريب المهني

ما يقارب من 1000 متدرب شاب سوف يتم ترتيب برنامج تدريبي لهم يتراوح ما بين 3 الي 6 شهور في منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاكاديمية والتنموية. سوف تقوم إتجاه بعقد برنامج تدريبي للمتدربين قبل الحاقهم باماكن تدريبهم. مجال العمل وواجباتهم سوف يتم الاتفاق عليها في عقد بين المتدرب والمؤسسة المستضيفة.

رابعاً مسابقات العمل الاجتماعي المتميز

سوف تعقد هذه المسابقات المتميز بالتعاون مع بعض الجامعات المتميزة في مصر.في كل مسابقة سوف يتم اختيار 15 فكرة مميزة ومنح صاحبها جائزة قدرها 12000 جنيه مصري لتشجيعهم علي تنفيذ افكارهم. كما سوف يدعى الفائزون الي المؤتمر السنوي لمقابلة مبادرون مصر للتشبيك والاستفادة من خبراتهم. نشجع المشاركين في برنامج التدريب  المشاركة في برناج مسابقات العمل الاجتماعي.
للمزيد من المعلومات:
www.etijah.org/mobaderoon
اعلان الجائزة:
http://bit.ly/ArabicAnnouncement

للتقديم للجائزة، يمكنك التقديم عن طريق اما ملئ وارسال طلب التقديم التالي :
طلب التقديم للجائزة:
http://bit.ly/ArabicApplication

او عن طريق ملئ النموذج التالي:http://bit.ly/ArOnlineApp

الموعد النهائي لتقديم الطلبات مكتملة هو 15 نوفمبر 2012
يمكنكم تحميل الملف المرفق بالضغط عبر الرابط التالي: تحميل الملف

No comments:

Post a Comment

أرشيف المدونة الإلكترونية

أحدث التعليقات